تنوعات تراثية

Latest Articles

تنوعات تراثية

فنان متعدد الاتجاهات ولكنه استلهم إبداعاته وأفكاره كلها من تراثنا الذي يطوعه بشكل معاصر
إنه الفنان إالهامي نجيب الذي يعتزبمقولة أستاذه الفنان صلاح عبد الكريم بأنه مصمم الديكورهو فنان شامل .. التقيناه في أتيليه جرافيتي بالمعادي وسبحنا معه في فضاءات تراثنا الشعبي في البيئة المصرية التي اوشكت علي الاندثار أطلت بوجهها عبر اعمال الهامي نجيب  ولوحاته مثل عربة الكشري والأراجوز والصبي راكب الحصان وغيرها من عناصر الفن الشعبي المبهجة كانت نقطة انطلاقه الحقيقية هي دراسته للعمارة الاسلامية في الجامعة الامريكية الأمر الذي أفاده في فهم تفاصيل وفلسفة التراث الإسلامي وساعده في استلهام الزخرفة الإسلامية في أعمال الديكور المنزلي

يعتبر نجيب نفسه علي خط مواز مع فنانين آخريين يعملون بجدية في مجال تطوير التراث لأغراض الديكور المعاصر مثل الفنان سمير الجندي الذي قام بتطويع فن الخزف الإسلامي بشكل معاصر

وفي الاتيليه لا يجلس نجيب عند زاوية واحدة ولكنه بحماس يتنقل من ركن لآخر ويستخدم مواد خام منها : الخشب، والحديدالمشغول، والفسيفساء، بالاضافة إلي كونه فنانا تشكيليا متميزا تتعدد لوحاته ذات الألوان المبهجة أروعها لوحة الفصول الأربعة علي حوائط الأتيليه الإ أنك تشعر أنه عالم واحد يتنفس عبق التراث

من ضمن عناصر الديكور المميزة لدي نجيب النورج الريفي وهو عبارة عن أريكة خشبية كان يضعها الفلاح علي المحراث قديما لتسهيل قص الحشائش بعد دراسة متآنية وجد نجيب أن هناك علاقة من حيث التصميم بينالنورج الملكي و عربات “الكارو” الموجودة حاليا كان من السهل إذن بعدهذه الدراسة أن يكون النورج أحد العناصر الديكورية التي قام نجيب بتطويعها لكيتلائم المنزل المصري المعاصر سواء في الحديقة أو غرفة المعيشة خاصة أن هذا التصميم انتشر الآن في أروبا وبنفس الروح التقليدية التي يحملها النورج، قام نجيب بتصميم مكتبة تحمل ذات  النقوش الموجودة علي جانبيالنورج لتكون وحدة متعددة الاستخدامات

بحيث يمكن أن تحمل الكتب أو تكون مكان اللاستذكار أو لحمل التليفزيون والأشرطة. الخ

درس نجيب التراث الفرعوني والقبطي والفنون الشعبية المعاصرة دراسة متأنية أتاحت له أن ينقل ببساطة ويطور أسلوبا خاصا في الديكور المنزلي ستتشعر فيها عبق التراث بمجرد رؤيتها. يقول نجيب إن مادفعه لاستلهام التراث بشدة مشكلة المصممين المصريين الذين يطبقون بلا وعي التصميمات الاجنبية دون محاولة استيعاب البيئة من حولهم ، رسالة نجيب المعمارية البسيطة هيتوظيف التراث بشكل معاصر وتقديمه للمسنهلك في صورة تصميم ديكور بسعر مناسب

نجيب لم يتوقف فقط عند عالم الكبار بل قرر وبحماس أن يقتحم عالم لعب الأطفال الخشبية فهناك في جوانب متفرقة من الأتيليه ستجد حيوانات خشبية صغيرة منحوتة بدقة وكذلك المرجيحة التقليدية للأطفال والأراجوزوعرائس تلبس الملابس الريفية كلها   ألعاب للترفيه والتعليم بألوان جذابة للطفل وأسرته. يقول نجيب ” تأثرت بفكرة ألعاب الاطفال الخشبية في إحدي زياراتي لروسيا وشعرت بالغيرة خاصة أن الألعاب الخشبية موجودة بكثرة في تراثنا  الشعبي بل إنني اكتشفت أخيرا وجود لعبة خشبية تراثية في دير الإنبا أنطونيوس بالغردقة وقررت أن أنقل هذا الفن الجميل لمصر، وبالفعل لاقت هذه الألعاب إقبالا كبيرا من الجمهور منخلال مشاركتي في المعرض السابق

كما لوحظ استخدام الحديد المشغول والموزاييك في أعماله وخاصة في ديكورات الحدائق وطوعها بتيمات من التراث اليوناني والروماني ويهتم بهذا الفرع بشكل خاص

انتشار أقسام خاصة بفن الموزاييك في الجامعات المصرية فإن هذا الفن لم ينتقل للسوق المصرية بعد،ويقول: هناك فجوة دائما بين الدراسة والتطبيق وهذا ما أحاول تلافيه من خلال عمليفهناك مثلا طاولة من قرص عليه لوحة مرسومه بالموزاييك لنبات أو حيوانات مستلهمة منالتراث الإسلامي أو القبطي علي حامل من الحديد المشغول هذه مثلا يمكن استخدامها فيالحدائق أو داخل المنزل، ديكور مصري اصيل بعيدا عن الأفكار المستوردة إلينا منآسيا وأوروبا

ولكنك إذا ما سألت نجيب عن أحب تلك الفنون إلي قلبه فسيجيب وبتلقائية :” الرسم، فهو يقضي ساعات طويلة في غرفة ملحقة بالأتيليه،  ينفرد فيها بالورقة والقلم.هناك اسكتشات لمشروعات تشكيلية بالقلم الرصاص لم تكتمل بعد وبجوار الغرفة التيتشبه معملا هناك جانب مخصص لعرض و بيع مطبوعات طبق الأصل للوحاته بتكلفه أقل بكثيرمن ثمن اللوحة الاصلية، بالاضافة الي العديد من الكروت التي رسمها وبعشق خاص للمراة المصرية بوجوهها المختلفة: المراه السيناوية، الجلباب المصري، زي المراةالبدوية، بالاضافة إلي الكروت التي تحمل طابعا روحيا مثل حمامة السلام أو دينيا مثل موكب المسيح أو سفينة نوح أو شجرة المطرية

وللفنان نجيب لوحات تهتم بالصور الشعبيةالتي تكاد تختفي من المخيلة مثل تلك الخاصة بالمولد وصانعي فوانيس رمضان أوبالفئات الشعبية المهمشة مثل الحرفيين الذين يعملون في إصلاح الكراسي الخشبية أولوحات أخري تحيلك إلي العمال في وقت استراحتهم لتناول الشاي  ولا تملك إلا أن تشعر أنك تنتمي لهذا المكان الذي يعد صورة مصغرة لمصر عبر تاريخها الطويل

يطمح الفنان نجيب إلي ظهور أجيال جديدة تعمل في الاتجاه ذاته الأمر الذي يمكن أن يسهم في تغيير رؤية الناس للتراث بحيث لايكون صفحة جامدة من التاريخ لا يمكن نقلها وفي هذا الاطار يقوم نجيب بعمل ورش عمل للاطفال بهدف نشر الوعي البيئي التراثي الفني

ويضيف أن الجمهور المصري يحتاج أن نتواصل نعه لكي يزيد إقباله علي لعناصر الديكور المستلهمة من التراث، ويقول إن ذلك يمكن حدوثه من خلال المعارض الصناعية التي للاسف أصبحت مجالا لشراء السلع المعمرة بل والاثاث المستورد بدلا من أن تفسح مجال أوسع للصناعة المصرية ذات الفكر الهادف لتحديث التراث